تحديد ضوابط ومعايير استحداث التشكيلات الادارية لدوائر الدولة والقطاع العام ورفعها للمجلس لاعتمادها وفقاً للقانون.
ثانيا
مراجعة وتقييم الهياكل التنظيمية لدوائر الدولة والقطاع العام ومدى تطابقها مع القوانين والتعليمات النافذة وبما يتوافق مع المهام الوظيفية المسندة لها وبالتنسيق مع الجهات المختصة.
ثالثا
تقديم التوصيات بشأن تحديث الهياكل التنظيمية لدوائر الدولة والقطاع العام وفقا لما ينسجم مع قواعد الخدمة الوظيفية.
رابعا
المساهمة في تحسين وتبسيط اجراءات واساليب العمل في دوائر الدولة بما يكفل تحقيق حسن سير العمل الاداري وتشخيص معوقاته وتقديم المقترحات اللازمة بشأنها.
خامسا
تطوير اساليب العمل الاداري في ظل استخدام نظام حوسبة الاعمال وفق نظام الحوكمة الالكترونية.
سادسا
تطوير معايير تصنيف الوظائف ومعايير تحديد المؤهلات المطلوبة لشغلها.
سابعا
اعداد الهيكل الوظيفي للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة وكل مؤسسة فيها وظيفة عامة بالتنسيق مع الجهات المعنية.
ثامنا
وصف الوظائف العامة وشروط اشغالها بالتنسيق مع الاجهزة المختصة في وزارة التخطيط والجهات الاخرى ذوات العلاقة.
تاسعا
رسم سياسة التأهيل والتدريب اثناء الخدمة لموظفي الدولة من خلال مدارس التطوير الوظيفي في الوزارات وبالتنسيق مع الاجهزة المختصة في وزارة التخطيط والجهات الاخرى ذوات العلاقة.
عاشرا
تطوير مناهج وبرامج واساليب التدريب في مختلف مجالات الوظيفة العامة.
حادية عشر
وضع معايير تقييم ومراجعة الاداء الوظيفي والتأكد من الالتزام بهذه المعايير.
ثانية عشر
متابعة توفر معايير تقييم الاداء وفقا للآلية التي يعتمدها المجلس لتقييم أداء الموظفين في دوائر الدولة والقطاع العام.
ثالثة عشر
تقديم مقترحات بشأن تحديد الحوافز والمكافآت للأداء المتميز للعاملين في دوائر الدولة والقطاع العام وبالتنسيق مع الجهات المختصة.
رابعة عشر
النهوض بقدرات ومهارات المستويات الادارية كافة واعداد قيادات ادارية مؤهلة وحسب التوجهات الحديثة في علم الإدارة.